الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (كيف فعل) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ الرؤية المعلقة بالاستفهام، (كيف) اسم استفهام حال.
(إرم): بدل من (عاد)، (ذات): نعت.
(التي): نعت لـ (ذَاتِ الْعِمَادِ)، الجار (في البلاد) متعلق بـ (يخلق).
قوله (وثمود): اسم معطوف على (عاد) مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، (الذين): نعت، (بالواد) اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار (بالواد) متعلق بـ (جابوا).
قوله (وفرعون): معطوف على (ثمود)، (ذي): نعت مجرور.
(الذين): نعت لـ (فرعون)، بحذف مضاف أي: قوم فرعون.
جملة (فأكثروا) معطوفة على جملة (طَغَوْا).
جملة (فصبَّ) معطوفة على جملة (أكثروا).
اللام المزحلقة، والجملة مستأنفة.
الفاء استئنافية، (أما): حرف شرط وتفصيل، وجملة الشرط معترضة، (إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدرة، (ما): زائدة، وجواب الشرط محذوف يدلُّ عليه جواب (أمَّا)، وهو خبر (الإنسان)، وجملة (فيقول) خبر (الإنسان) والفاء رابطة، (أكرمن): فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
الجملة معطوفة على المتقدمة، والمبتدأ بعد (أمَّا) مقدر، والإعراب كما ورد في الآية السابقة.
الجملة مستأنفة.
(لمًّا) نعت (أكلا).
(حبا): اسم مصدر فهو نائب مفعول مطلق.
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بـ (يَتَذَكَّرُ)، (دكا دكا) مصدران في موضع نصب على الحال، والمعنى: مكررا عليها الدك، كعلَّمته الحساب بابا بابا، وليس الثاني تأكيدا.
(صفًا صفًا): حال، أي: مصطفين، وجملة (جاء) معطوفة على (دُكَّتِ).
جملة (وجيء) معطوفة على جملة (دُكَّتِ)، والجار (بجهنم) نائب الفاعل، (يومئذ): بدل من (إِذَا)، (يومئذ) الثاني: بدل من الأول، وجملة (يتذكر) جواب (إِذَا) في الآية (21) الواو في (وأنى) معترضة، (أنى): اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، (الذكرى) مبتدأ، الجار (له) متعلق بحال من (الذكرى).
جملة (يقول) بدل اشتمال من جملة (يَتَذَكَّرُ)، (يا) للتنبيه.
الفاء مستأنفة، (يومئذ): ظرف متعلق بـ (يعذب)، (أحد) فاعل مؤخر.
(وثاقه) نائب مفعول مطلق.
(النفس): عطف بيان من (أيتها).
جملة (ارجعي) جواب النداء مستأنفة، (راضية مرضية) حالان.
جملة (فادخلي) معطوفة على جملة (ارْجِعِي).
(لا): نافية، ونفي القسم تعظيماً للمقسم به، (البلد) بدل.
جملة (وأنت حل) حالية.
(ووالد): اسم معطوف على (هذا البلد) الأول، و(ما): اسم موصول معطوف على (والد).
اللام واقعة في جواب القسم، الجار (في كبد) متعلق بحال من (الإنسان).
(أن): مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن يقدر) خبر (أن)، و(أن) وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.
جملة (يقول) مستأنفة.
تقدَّم إعرابها في الآية (5).
الجار (له) متعلق بـ (نجعل)، وهو بمعنى نخلق.
(النجدين) مفعول به ثان.
الجملة مستأنفة.
الجملة مستأنفة، وجملة (ما العقبة) مفعول ثان.
(فك): خبر لمبتدأ محذوف أي: (هي فك).
(ذي): نعت.
(يتيمًا): مفعول به لـ (إِطْعَامٌ)، (ذا): نعت (يتيمًا).
جملة (ثم كان) معطوفة على جملة (لا اقتحم).
الجملة مستأنفة.
جملة (عليهم نار) خبر ثان للذين كفروا.
(إذا): ظرف محض متعلق بفعل أقسم المقدر، وزمن فعل القسم حال، و(إذا): ظرف مستقبل، ويجوز أن يقسم الآن بطلوع النجم في المستقبل، ويجوز أن يقسم بالشيء الذي سيوجَد.
يجوز وقوع (ما) على آحاد أولي العلم؛ لأن المراد به الباري تعالى، (ما): اسم موصول في محل جر معطوف على (السماء). |